التخطي إلى المحتوى

تنص قوانين معظم الدول علي بنود عقوبات وغرامات وجزاءات فيما يخص شؤون الوافدين والمقيمين علي أراضيها ، وبالطبع من ضمن هذه الدول وأكثرها حاجة لوجود ضوابط تشريعية ، المملكة العربية السعودية ، وذلك لما تضمه المملكة من أعداد كبيرة من الوافدين من مختلف الجنسيات ، خاصة وأنها من الدول الجاذبة للعمالة علي مدار تاريخها المعاصر ، ولعل عقوبة الترحيل أو الإبعاد من أقصي العقوبات التي يتم توقيعها علي وافد لدي أي دولة ، وخاصة لما يترتب عليها من عواقب تخص حياته وعمله ومتعلقاته ، وعقوبة الإبعاد حق أصيل لأي دولة بالعالم ذات سيادة علي أراضيها ، لما تراه مناسباً من حفظ للأمن والسلام الداخلي وشئون مواطنيها ، ومن خلال مقالنا اليوم نستعرض أنواع عقوبة الإبعاد والترحيل  وخطوات و شروط إلغاء الإبعاد والترحيل ، والحصول علي إعفاء من الإبعاد وطريقة الغاء العقوبة ، كما يمكنكم التعرف علي غرامة الكفيل الذي يسمح لموظفيه بالعمل لدي الغير بالمملكة.

طريقة إلغاء الإبعاد والترحيل من المملكة وشروطه وأنواعه

في هذه الفقرة نتعرف علي أنواع الإبعاد وطريقة الغاء الابعاد والترحيل وحذف السابقة ، وتنقسم عقوبة الإبعاد إلي نوعين وهم :

  • النوع الأول : الإداري ، وهو إبعاد صادر بقرار وزاري عن الجهة الحكومية المختصة ، ويكون في حق مرتكبي الجرائم الكبيرة ، والمعاقبين بالسجن لمدة تفوق الـ 3 أشهر ، أو  المعاقب بحكم جلد بأكثر من 40 جلدة مع الإبعاد أو الترحيل.
  • النوع الثاني : القضائي ، ويصدر هذا النوع بحكم محكمة مختصة ويجوز الطعن عليه عن طريق محكمة الاستئناف المختصة خلال فترة 60 يوم ، وذلك تاريخ صدور الحكم كما هو محدد بنص القانون المنظم لذلك.

ويستثني من المدة كل من : الزوج الأجنبي لزوجة سعودية ، والابن أو الابنة لمواطنة سعودية إن كانت الواقعة هي الأول له / لها ، ويتم التقاضي بالاستئناف علي إلغاء الابعاد والترحيل وحذف السابقة ، وهناك نوع آخر  شخص تم ترحيله من المملكه ببصمة مرحل بصمة

وينص القانون علي شروط لإلغاء قرار الإبعاد أو الترحيل كما هو وارد علي الموقع الإلكتروني للمنصة الوطنية الموحدة وهي :

  1. قيام المبعد أو من ينوب عنه بتسجيل الطلب الخاص بإلغاء ورفع  الإبعاد إلكترونياً عن طريق موقع الإمارة أو ما يعرف بطلب استرحام من الابعاد.
  2. التقدم بتعهد بالامتناع عن تكرار ما صدر منه في سابقة الإبعاد ، و إقرار بالالتزام بتطبيق القوانين واللوائح المعمول بها داخل المملكة.
  3. يقوم المبعد أو من ينوب عنه بمراجعة الإمارة للتحقق من حالة الطلب المقدم.

ويعطي القانون الحق للمبعد في فترة 30 يوم يقوم فيها بتصفية كافة متعلقاته أو القيام بتفويض من ينوب عنه في ذلك ، كما يمكن التقديم علي طلبات إلغاء ورفع بصمة الإبعاد وفق المادة المحددة للعفو وشؤون إقامة الأجانب في المملكة ، وتعتبر عقوبة الإبعاد بالمملكة من أقسي العقوبات لما يترتب عليها من عواقب مضره للمحكوم ، فالعقوبة تؤدي لحرمان الوافد من دخول أراضي المملكة

خطوات تقديم طلب العفو

حددت وزارة الداخلية مجموعة عقوبات جديدة تتضمن الإبعاد والترحيل للوافدين ، ولإلغاء هذه العقوبة يجب اتباع خطواتإلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة التالية :

  1. أولاً الدخول إلي منصة أبشر الرقمية مبوب الأفراد.
  2. ثانياً اختيار خدمات الإمارة من الصفحة الرئيسية.
  3. ثالثاً تحديد خدمة طلب إعفاء من الإبعاد أو ترحيل من قائمة خدمات السجناء.
  4. رابعاً كلأ البيانات المطلوبة كالآتي :
    • الاسم – رقم الجوال – رقم الهوية أو الإقامة لمقدم الطلب.
    • جنسية المبعد – الاسم الكامل للمبعد – رقم إقامة المبعد.
    • بيان مفصل بسبب الطلب – توضيح الدفوع والحجج.
  5. خامساً يقوم المتقدم بالضغط علي موافقة الشروط والأحكم ، ثم إرسال لإتمام تقديم طلب إلغاء القرار.

وباستيفاء شروط و خطوات إلغاء الإبعاد والترحيل في السعودية يتمكن الوافد من دخول أراضي المملكة بدون مشاكل ، ويمكن التواصل مع الإدارة المختصة عن طريق الاتصال بالرقم الموحد : 00966125722727 ، أو برسائل البريد الإلكتروني علي : [email protected] ، وعن طريق المقر الرسمي لديوان الإمارة من 7:30 ص حتي 2:30 ظ .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *