التخطي إلى المحتوى

شروط تجديد رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية يجهلها الكثير بعدما قامت أدارة المرور في المملكة بتحديثها وأضافه بعض البنود الجديد سواء كان للتجديد أو استخراج رخصة السير أو رخصة السيارة، ومن هذا المنطلق سوف نرصد لكم كافة الخطوات تجديد رخصة القيادة للوافدين والأجانب في المملكة، حيث أضافت الحكومة السعودية هذه الخدمات إلكترونياً من خلال موقع وزارة الداخلية، وذلك توفير عمليات تقديم الخدمات للمواطن السعودي والمقيم المغترب وتسهيل الإجراءات بالإضافة إلى توفير الكثير من الوقت والجهد للمواطن.

شروط تجديد رخصة القيادة للمقيمين والأجانب

وحدت أدارة المرور السعودية بعض الشروط الواجب توافرها وأيضا اتباع بعض الخطوات الهامة التي من شأنها أنجاز تجديد رخصة القيادة بشكل ميسر، كما وضعت الإدارة بعض الضوابط التي أن لم تتم يتم تغريم المخالف، حيث من الممكن أن ينال الشخص الوافد عقوبات ويقع عليه غرامات قد تصل إلى 100 ريال سعودي، وتكون فترة السماح لاستخراج الرخصة الجديدة هي 60 يوماً وذا تجاوزت هذا الوقت يتم تطبق الغرامة، ولكن لتجديد رخصة القيادة يجب توافر عدده شروط كما ذكرنا من قبل.

وشروط تجديد رخصة القيادة للوافدين والأجانب في المملكة كما يلي:

  1. يشترط ملأ النموذج التابع لتجديد الرخصة.
  2. ضرورة القيام بعمل فحص طبي لتجديد الرخصة.
  3. يجب أن تكون رخصة القيادة التي انتهت صلاحيتها بحوزتك.
  4. التقدم بهوية المقيم والإقامة.
  5. يشترط سداد جميع المخالفات المرورية السابقة.
  6. سداد الرسوم المقررة.
  7. صورتين صغيرتين حيث يشترط أن تكون الخلفية بيضاء.

رسوم تجديد رخصة القيادة السعودية للوافدين

أما بخصوص رسوم تجديد رخصة القيادة في المملكة للسنة الواحدة تكون قيمتها 40 ريال سعودي، وفي حالة  إن كنت تريد تجديد الرخصة لمدة عامين تكون قيمة رسوم التجديد 80 ريال، وفي بعض الحالات يرغب الشخص في تجديد رخصة القيادة لمدة خمس سنوات وبهذا سوف يقوم بدفع رسوم قيمتها 200 ريال سعودي، وان كانت المدة المطلوبة للتجديد 10 أعوام ستتكلف رسوم تجديد الرخصة 400 ريال سعودي.

خطوات تجديد الرخصة القيادة السعودية للوافدين والأجانب

  • الخطوة الأولي هي الدخول علي بوابة أبشر للأفراد.
  • نقوم بتسجيل الدخول وبعد الدخول اضغط على نافدة ” خدماتي ” وبعد ذلك نقوم بالضغط على كلمة ” تجديد رخصة القيادة “.
  • قراءة الشروط جيداً والضغط علي التالي.
  • اختيار تجديد الرخصة وكتابه عدد السنوات التي ترغب فيها تجديد الرخصة.
  • قراءة البيانات مرة أخرى بعناية والتأكد من صحتها وعندما تتأكد من صحتها اضغط على التالي.
  • بعد ذلك تأتي لك رسالة باللون الأخضر نصها كالآتي ” تم تجديد رخصة القيادة بنجاح ” وبعد ذلك تقوم باستلام رخصتك عن طريق عنوان بريدك الوطني أو من أقرب مكتب مرور.

الجدير بذكر انه من خلال منصة ابشر الإلكترونية يمكن أن تقوم بالكثير من الخدمات مثل معرفة المخالفات المرورية برقم الهوية وخدمات كثيرة أخري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *