التخطي إلى المحتوى

شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين هي القواعد التي أطلقها الضمان الاجتماعي لكي ينضم إليه المستفيدين وقد وفرت الحكومة بالمملكة العربية السعودية برنامج الضمان الاجتماعي من أجل إعانة المواطنين على الحياة، والضمان الاجتماعي عبارة عن مبلغ يتم صرفه شهريًا للمستفيدين الذين وصلوا إلى سن الشيخوخة، ويصرف أيضًا من أجل الأيتام والأسر التي لا تجد من يعولها، والنساء الأرامل أيضًا، وسوف نوفر لكم طرق التسجيل في الضمان الاجتماعي وأيضًا شروطه.

شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين

من وصل إلى سن الشيخوخة في المملكة العربية السعودية يمكنه الحصول على معاشات الضمان الاجتماعي، والجدير بالذكر أن سن الشيخوخة في المملكة هو 60 عام، سواء إذا كان المتقاعد رجل أو حتى امرأة، كما يمكن لمن أصابه عجز أثناء عمله لدى أحد المصالح الحكومية والخاصة في المملكة الحصول على معاش الضمان سواء أُصيب بالعجز الدائم أو المؤقت أيضًا، ومن لا يجد من يعوله يستحق الحصول على الضمان.

وعلى من يرغب في الحصول على معاش الضمان الاجتماعي لأول مرة أن يقوم بالحصول على ملف شخصي أو نموذج طلب المعاش، ويقوم بكتابة كافة البيانات الشخصية به والمتمثلة في الاسم ورقم الهوية ومحل السكن وبيانات التواصل أيضًا، وكذلك يتم تسجيل بيانات الدخل وعدد أفراد الأسرة، والأوراق الرسمية التي تثبت صحة البيانات، وينبغي أن يتم توفير حساب بنكي من أجل صرف المعاش من خلاله.

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي إلكترونيًا

ويمكن التسجيل في الضمان الاجتماعي إلكترونيًا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • ستقوم بالدخول إلى موقع الضمان الاجتماعي وتقوم بإنشاء ملف شخصي وتدرج كافة البيانات التي تحدثنا عنها.
  • ثم بعد ذلك ستقوم بتأكيد الطلب، وسيتم تفعيل خيار طباعة الطلب من أجل الاحتفاظ به.
  • ستقوم بمتابعة طلبك من خلال موقع الضمان، وبالأخص من خلال تبويب طلباتي.
  • وعندما يتم الموافقة على إدراجك ضمن الضمان الاجتماعي ستصلك رسالة على الهاتف الذي أدخلته عند التسجيل ومن خلال بريدك الإلكتروني.

ولن يتم الالتفات إلى أي طلبات أخرى إلا بعد الرد على الطلب الأول فقط، وبعدها تستطيع تعديل البيانات وإرسال طلب الحصول على معاش الضمان الاجتماعي مرة ثانية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *