التخطي إلى المحتوى

شروط التقاعد المبكر في السعودية نتعرف عليها من خلال الآتي من الفقرات القادمة حيث تعتبر مرحلة الانفصال عن الوظيفة الحكومي بالمملكة العربية السعودية تتم وفقًا لانطباق عدد من الاشتراطات على الموظف، وهذا ما سنقوم بتوضيحه من خلال ما يلي، وتلك الاشتراطات تعد سارية على كافة العاملين بالقطاعات المختلفة بالدولة سواء العام، أو القطاع الخاص، وفيما يأتي توضيحًا كاملًا عن أهم تلك الاشتراطات.

التقاعد المبكر في السعودية

شروط التقاعد المبكر في السعودية هي كما سوف نوضحه في تلك الفقرة حيث يعد نظام التقاعد في الحالة العادية هو حال بلوغ الموظف السن القانوني للتقاعد عن عمله، ولكن فقرتنا تتعلق بالأشخاص ممن قد حدثت لهم ظروف توجههم نحو ضرورة تسوية المعاش بمرحلة عمرية مبكرة، وتلك الشروط نذكرها على هذا النحو الآتي:

  • لا بد وأن يكون السبب الرئيسي للتقاعد هو أحد الظروف القهرية أو الصعبة التي لا يستطيع أثناءها الموظف أن يقوم بعمله على الوجه الأكمل، ومن أهم تلك الظروف أن يكون الموظف قد أصيب بمرضٍ ما، أو تعرض لحادث.
  • يجب أن تكون المدة التي قضاها في العمل سواء في وظيفة بالقطاع العام أو الخاص لا تكون أقل من خمسة وعشرين سنة.
  • التقاعد قبيل السن القانوني للمعاش لا تكون مدته قبل خمسة سنوات من بلوغ السن القانوني للتقاعد.

تعرف على: شروط التقاعد المبكر وحالات إيقاف راتب التقاعد المبكر في المملكة

ما هي الحالات الخاصة بالتقاعد المبكر؟

أشرنا سلفًا إلى اساسيات التقاعد المبكر داخل السعودية وقد قامت الدولة بتحديد الحالات والتي ينطبق عليها شروط التقاعد، وهي كما يلي:

  • التقاعد قبل البلوغ للسن المستهدف، وينطبق على مختلف العاملين بوظائفهم مدة ثلاثين عام بأحد القطاعين العام، أو الخاص، وبالنسبة للموظفات فالمدة تكون خمسة وعشرين عام.
  • التقاعد قبل السن الخاص بالمعاش، في تلك الحالة يتم اقتطاع مبلغ معين بنسبة معينة من الراتب وتقدر تلك النسبة بحوالي خمسة في المائة.

شروط التقاعد المبكر في السعودية هو ما قد تعرفنا عليه من خلال الفقرات السابقة حيث أن ظروف وأسباب التقاعد تختلف ما بين شخص وآخر لذا قد جاء الحرص من المملكة على أن تكون هناك شروط عامة تسري على جميع العاملين الراغبين في تسوية معاشهم بسن مبكرة.

المصدر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *