التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن تاريخ انتهاء رخصة العمل برقم الإقامة ،تقوم وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بتقديم الكثير الخدمات الإلكترونية الخاصة بالعاملين في المملكة سواء كان من المواطنين السعودين أو من الوافدين المقيمين في المملكة وذلك يكون عبر الموقع الرسمي الخاص بها، وذلك حتى توفر على الجميع في المملكة الجهد اللازم للذهاب لمكاتب وزارة العمل بأرجاء المملكة، ومن الخدمات التي قد يرغب الكثير من العاملين في القيام بالاستعلام عنها هي معرفة تاريخ انتهاء رخصة العمل الخاصة بهم، والتي يمكن التعرف على كافة تفاصيلها من خلال إدخال رقم الإقامة وإتباع عدة خطوات والتي سوف نذكرها في السطور القادمة.

الاستعلام عن تاريخ انتهاء رخصة العمل برقم الإقامة

  • الدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • اضغط علي أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • أختر ( خدمة الاستعلام عن رخصة عمل).
  • أختر منها (خدمة رخصة العمل).
  • اضغط على (رقم إقامة العمل) أو (رقم الحدود).
  • اكتب رقم الإقامة في خانات اللون الأصفر للتمكن من الاستعلام عن تاريخ انتهاء صلاحية رخصة العمل من خلال رقم الإقامة الخاص بك.
  • سوف تظهر أمامك صفحة بها كل بيانات العمل الخاصة بك، ومنها جميع البيانات الخاصة برخصة العمل، وموعد انتهائها.

القوانين التي يتم العمل بها فيما يخص رخصة العمل

وبعد تطوير قانون العمل السعودي سوف نعرض لكم القوانين التي يتم العمل بها فيما يخص رخصة العمل، ما يلي:

  1. نص قانون وزارة العمل السعودية، على أنه يجب على صاحب العمل أن يصدر رخصة العمل للعامل الوافد في مدة أقصاها ثلاثة أشهر، من التاريخ الذي وصل فيه العامل للمملكة.
  2. وفي حال إذا لم يقم  الكفيل أو صاحب العمل بإصدار رخصة العمل للعامل الوافد أو تأخر عن المدة المحددة، فيكون هو المسؤول عن هذا التأخير ويجب عليه دفع جميع التكاليف الإضافية والغرامات لإصدار رخصة العمل للوافد.
  3. تكون مدة صلاحية رخصة العمل إلى سنة أو اثنتين، ولابد من تجديدها قبل انتهاء تاريخ صلاحيتها، ويتم ذلك بموافقة كلا الطرفين العامل و الكفيل صاحب العمل.
  4. يجب على العامل أن يقدم تقرير طبي يفيد أن صحته مناسبة لمزاولة العمل المثبت في رخصة العمل، وأنه ليس به أي أمراض أخرى، ويكون هذا التقرير مصدر من جهة رسمية سعودية.
  5. المسؤول عن تكاليف استقدام العامل وتكاليف الحصول على الإقامة ورخصة العمل، هو صاحب العمل وليس العامل.
  6. إذا انتهى صلاحية الرخصة ولم يقم صاحب العمل بتجديدها أو رفض التجديد ومازال العامل على رأس عمله.
  7. فإنه يجب على العامل أن يبلغ مكتب العمل بهذا؛ حتى يقوم المكتب باتخاذ القرارات اللازمة بحق صاحب العمل.

كما يقدم موقع وزارة العمل الإلكتروني العديد من الخدمات التي تهم كلا من المواطن والوافد منها الاستعلام عن رسوم مكتب العمل وغيرها من الخدمات الأخري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *