التخطي إلى المحتوى

يمكن إصدار جواز السفر السعودي للمواطن السعودي في المملكة من خلال اتباع بعض الإجراءات البسيطة، وأن يكون ملماً بكافة الشروط المطلوبة، ومن أجل استخراج جواز سفر يجب على المواطن أولاً أن يكون له حساب مفعل على موقع أبشر الإلكتروني من أجل الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المديرية العامة للجوازات على أبشر الجوازات السعودية، سواء إصدار أو تجديد الجواز.

على الجانب الآخر يمكن الاستفادة بكافة الخدمات والاستعلامات الإلكترونية بشكل عام بعد فتح حساب في أبشر وزارة الداخلية، وذلك من خلال رابط التسجيل في أبشر إلكترونياً، ويمكن كذلك تفعيل الحساب بأكثر من طريقة كما أوضحت الجوازات السعودي من أجل استخراج جواز سفر سعودي، ويمكن التفعيل من الأحوال المدنية، إدارة الجوازات، أو أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة في المملكة.

وأكدت المديرية العامة لللجوازات أن مدة صلاحية الجواز 5 سنوات، ويمكن أن تزيد المدة لـ 10 سنوات، في حال إن كان صاحب الطلب 21 عاماً، ويجب على المواطن المستفيد أن يقوم باستلام الجواز الخاص به في مدة أقصاها 90 يوماً، وحفظه في مكان آمن، ويجب استخدام صورة منه لاستخدامها خارج المملكة.

شروط استخراج جواز سفر

  • سداد رسوم الخدمة.
  • سداد المخالفات المرورية في حال وجودها، ويمكن معرفتها من خلال رابط الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية عبر أبشر المرور.
  • يجب وجود بصمة وصورة للمواطن.
  • يجب أن يكون المواطن داخل خدود الدولة أثناء الطلب.

يمكن الإطلاع على باقي الشروط من خلال موقع أبشر الإلكتروني، وأكد الحساب الرسمي للمديرية العامة للجوازات، أنه يمكن تجديد الجواز الخاص به عبر خدمة عمل تفويض إلكتروني للأفراد، في حال إن لم يستطع المواطن تنفيذ طلبه بنفسه، على أن يكون الشخص المفوض آهل للثقة.

رسوم جواز السفر

  • لمدة 5 سنوات 300 ريال سعودي.
  • لمدة 10 سنوات 600 ريال سعودي.

إصدار جواز السفر السعودي

يمكن للمواطن أو ولي أمر استخراج جواز السفر للمرة الأولى من خلال بوابة أبشر الإلكترونية، علماً أنه يجب أن يكون المواطن مسجل ومفعل في بوابة أبشر، وذلك من خلال رابط إصدار جواز السفر السعودي إلكترونياً، علماً أن خدمة استخراج جواز سعودي تقتصر على جواز سفر مفرد فقط بدون إضافة تابعين، ويمكن الوصول للخدمة عن طريق خدمات ثم الجوازات، ثم إصدار جواز جديد.

وكذلك أعلنت المديرية العامة للجوازات أنه في حال فقدان جواز السفر الخاص بك خارج المملكة، يجب التوجه إلى أي من المراكز الشرطية لتحرير محضر، ويجب بعدها التوجه إلى أقرب ممثلية رسمية للملكة في الدولة التي فقد بها الجواز، ويجب العلم أنه يجب التأكد من مدة الصلاحية المتبقية في الجواز قبل السفر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *