التخطي إلى المحتوى

تحقق حكومة المملكة العربية السعودية تقدمًا كبيرًا في مجال الرقمنة والتحول الرقمي، حيث تقدم مختلف الوزارات العديد من خدماتها الحكومية المقدمة إلى الجمهوربشكل إلكتروني، ومن الوزارات التي تسعى إلى تقديم خدماتها كاملةً بطريقة إلكترونية وزارة التجارة والاستثمار، ومن ضمن خدماتها المطلقة خدمة الاستعلام عن مؤسسة بالاسم وبياناتها، وذلك بهدف تنفيذ رؤية المملكة 2030 للتحول الرقمي، فضلاًعن ما يحققه تقديم الخدمات إلكترونيًا من توفير لجهد ووقت المواطنين، علاوةً على مواكبة التطور والاستخدام التكنولوجي في مختلف المؤسسات.

استعلام عن مؤسسة بالاسم

ويقصد بالمؤسسة أي منشأة تعمل في نشاط تجاري ولها سجل تجاري، حيث يمكن عن طريق استخدام اسم المنشأة الاستعلام عن سجلها التجاري، وذلك عن طريق اتباع عدد من الخطوات تتمثل في ما يلي:

  • دخول المستعلم على موقع وزارة التجارة والاستثمار الإلكتروني، وسوف يجد في أعلى الصفحة الرئيسية الخدمات الإلكترونية.
  • يقوم المستعلم بالضغط على الخدمات الإلكترونية، ومنها يتم نقل المستعلم لصفحة جديدة سيجد خلالها قوائم متنوعة تضم خدمات.
  • الضغط على خدمة الاستعلام عن اسم تجاري، وسوف يجد خانتين إحداهما لوصف الخدمة، والأخرى للدخول إلى الخدمة.
  • يمكن للمستعلم التعرف على الخدمة المقدمة بالضغط على وصف الخدمة، حيث يجد خلالها كل المعلومات المتعلقة بها.
  • وسوف يعرف من خلال الوصف إنه يمكنه الاستفسار عن أي اسم تجاري، والتعرف على حالته ومعرفة ما إذا كان نشطًا ومستخدمًا أم لا.

تظهر للمستخدم قائمة تتضمن الأسماء التجارية المفعلة، وخلالها يظهرالاسم المستعلم عنه، وحزمة أخرى من البيانات تشمل الاسم التجاري للمؤسسة أو المنشأة، رقم المدينة، السجل التجاري، حالة السجل ونوعه، إضافة إلي تاريخ الانتهاء.

بوابة الخدمات الإلكترونية
خدمة الاستعلام عن المؤسسة

ومتاح للمستعلم تجاهل خانة وصف الخدمة، والقيام بالضغط على خانة الدخول للخدمة فورياً، ثم يطلب من المستخدم كتابة الاسم التجاري المستعلم عنه، وذلك في المكان المخصص له، يعقبها أن اختيار الطريقة التي يبحث من خلالها سواءً كانت طريق البحث مطابق، أو تقريبي ومنها الضغط على أيقونة بحث، وينتظر ظهور نتائج البحث.

الاستعلام عن مؤسسة بالاسم نظام الدخول الموحد

يمكن لأي مستخدم الاستعلام عن أي مؤسسة بالاسم عن طريق استخدام نظام الدخول الموحد الذي تتيحه الصفحة الرسمية لوزارة التجارة والاستثمار، حيث يقوم المستعلم بكتابة رقم الهوية أو اسم المستخدم، وكلمة المرور، كما يمكن الاستفسار عن طريق نظام النفاذ الوطني الموحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *