التخطي إلى المحتوى

تسعى الإمارات لتسير جميع الخدمات بشكل إلكتروني وتيسير إجراءات الحصول على الإقامة للعائلة في أبوظبي فقد يسرت حكومة أبو ظبي إجراءات إصدار الإقامات لكل عائلات المقيمين الوافدين وعائلات مواطني مجلس التعاون الخليجي وأسر المواطنين الإماراتيين غير الحاملين للجنسية .

الإقامة للعائلة في أبوظبي لمواطنين

تتم عملية إحضار العائلة للإمارات في خطوتين، الأولى هي الحصول على إذن للمكفولين من قبل الإدارة العامة للإقامة وشئون الأجانب في أبوظبي، ثانيًا استخراج تأشيرة الإقامة بدون عمل، واستخراج الهوية الإماراتية والتي تسمح للمكفولين الإقامة داخل الدولة بشكل قانوني، ويمكن للوافدين أو المقيمين كفالة الزوجة والأبوين وأبناء المواطنات .

ولكن في حال الزوجة غير العربية يجب إرفاق عقد الزواج موثقًا ومترجمًا من المترجم المحلف، أما للأب والأم لابد من إرفاق أصل شهادة الميلاد أو صورة من شهادة الإعالة الصادرة من المحكمة تُثبت أنك الكفيل الوحيد لهما، وفي حال كفالة المواطنات الإماراتيات لأبناء من غير الإماراتي لابد من تقديم أصل شهادة الميلاد موثقة من السفارة لهم ومن وزارة الداخلية.

الإقامة العائلية في أبو ظبي للوافدين

يمكن للموظف العامل أو المستثمر ي الدولة كفالة الزوجة والأبناء البنات غير المتزوجات والأبناء دون عمر 18 عام والأبوين ولا يجوز للعمالة المنزلية وفئة العمال كفالة ذويهم، في حالة البنات فوق عمر 18 عام وغير المتزوجات يسمح للأب من كفالة البنات في حالة متابعة الدراسة حتى بلوغ عمر 21 عام بعد تقديم شهادة للدراسة في أحد الجامعات المعترف بها في وزارة التعليم ، كما يُشترط للعاملين بالقطاع الخاص والعام لمن يرغبون في كفالة ذويهم توافر الشروط التالية:

  • راتب شهري لا يقل عن 4000 درهم أو 3000 درهمًا
  • توافر سكن عائلي توفره له جهة العمل ويستثنى من ذلك المعلمون وأئمة المساجد وسائقين الحافلات المدرسية والكليات والجامعات.
  • الحصول أولًا على الإقامة قبل الشروع في إجراءات الإقامة العائلية
  • يتطلب شهادة الزواج موثقة ولو كانت الزوجة غير غربية لابد أن يكون العقد موثق ومترجم ولكفالة الزوجة الثانية 5000 درهم
  • شهادة ميلاد موثقة للأبناء.

إجراءات الحصول على الإقامة بدون عمل في أبوظبي

  • تسمح الدولة لحاملون إذن الدخول 60 يوم من تاريخ الإصدار ويرسل الإذن له من خارج الدولة ويتم وضعه في المكتب المخصص للتأشيرات بالمطار ويتم استلامه فور الوصول.
  • يتم الشخص الكفيل بإذن للإدارة العامة لشئون الإقامة لاستخراج إقامة للمكفول في الإدارة في أبوظبي في مدة أقصاها شهر من تاريخ الوصول
  • وتبدأ الإجراءات بعد الحصول على الشهادة الصحية والخضوع لفحص طبي إلزامي
  • بالنسبة لأبناء المواطنات يتطلب لإصدار الإقامة لعائلتها صورة من بطاقة الضمان الصحي وإيصال التسجيل

ويجدر الإشارة من ضرورة تجديد الإقامة فور انتهاء صلاحية الإقامة كما أن البقاء خارج الدولة 3 شهور يتم إلغاء الإقامة بشكل تلقائي دون إعلام الشخص بذلك ، ويجب المبادرة لتجديد الإقامة قبل انتهائها أو في فترة المهلة المحددة لذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *